الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

نبذة عن التقنيات التربوية

التقنيات التربوية أو تكنولوجيا التعليم مصطلح يعبر عن نظام شامل يضم الاعداد للتعليم ثم التطبيق ثم التقويم ثم التعديل، ويمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بناء على تعريف تشارلز هوبان: ( أنه عبارة عن تنظيم متكامل يضم عدة عناصر هامة، الانسان والآلة والأفكار والآراء وأساليب العمل ولإدارة بحيث تعمل معا جميعا في إطار واحد) (حسين الطوبجي-1985) وقد توسع ايلي في هذا التعريف حينما أشار إلى أن تكنولوجيا التعليم هي ( عميلة متكاملة تضم الأفراد والأساليب والأفكار والتنظيم وذلك بقصد تحليل المشكلات وصولا إلى أحدث التطورات والاكتشافات، وذلك بايجاد الحلول المرتبطة بالتعلم الانساني) (Ely- 1983).
وحتى يتضح هذا المفهوم نعرض العناصر التالية التي تدور حول مفهوم تكنولوجيا التعليم:

1- التخطيط لتعديل وتطوير وتصميم المناهج وفق أسلوب النظم.

2- إشراك المتعلم في العملية التعليمية كنظام متكامل من حيث صياغة الأهداف السلوكية ورسم الاستراتيجية والتقويم المستمر.

3- إضافة دور جديد للمدرس بأن يصبح المخطط والمصمم والمطور لطرق تدريسه.

4- اختيار وتشغيل وانتاج واستخدام الوسائل التعليمية وفق اسلوب النظم.

5- تصميم الدرس من حيث تحديد صياغة الأهداف سلوكيا. وجمع المعلومات والبيانات عن المتعلم، وتصميم استراتيجية الدرس التي تعمل فيها طرق التدريس والوسائل التعليمية لتحقيق الأهداف المحددة والتقويم المستمر.

6- ظهور المواد العلمية الحديثة المتطورة في جميع مجالات المعرفة،وظهورالدراسات التخصصية لكل مجال من مجالات العلوم، كل هذا يتطلب استراتيجية متكاملة لتحويل هذا التطوير إلى ايجابية بغية تحقيقها.

7- استخدام الآلات والأجهزة التعليمية في التدريس، كاستخدام التلفزيون التعليمي والأفلام التعليمية والآلات الحاسبة وما شابه، وفق اسلوب النظم.

8- تصميم المباني المدرسية وفصول الدراسة وتطوير مفهوم المكتبة المدرسية التقليدية لتتمشى مع متطلبات العصر الحديث المميز بالتقدم والتطور والتغير العلمي السريع، وتطور تكنولوجيا وسائل الاتصال، بما يحقق تحديث التدريس ويؤدي إلى تعلم أفضل.

المصدر: عبدالعزيز الدشتي - تكنولوجيا التعليم في تطوير المواقف التعليمية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق